Follow us

احصائيات الموقع

كيف تحمي جهازك من الفيروسات ؟!

Mohammad Harb 0 تعليق , 6/11/2014
Your rating: None Average: 4.7 (20 votes)

سمعت عنها الكثير.. وأصابك بعضها.. وقد تكون فقدت معها أشياء مهمة من جهازك.
نعم، إنها الفيروسات، والتي قد أتعبت الكل على حدٍ سواء، حتى خبراء الكمبيوتر قد تواجههم المشاكل بسببها، ولأنهم قالوا قديماً : اعرف عدوك ؛ فسنتعرف في هذا المقال على الفيروسات وأنواعها، وكيف تتسلل إلي أجهزتنا دون أن نشعر بها، كذلك سنتطرق للحديث عن بعض برامج مكافحة الفيروسات (Antiviruses)وأنواعها، وكذلك كيف تقي نفسك منها، وكيف تحمي جهازك بنفسك وكيف تأخذ الإحتياطات اللازمة.
بدايةً ما هو الفيروس ؟ببساطة الفيروس هو برنامج يصيب جهازك متستراً ببرنامج آخر عن طريق السيطرة على هذا البرنامج والعمل معه عند تشغيله، وهذا البرنامج (الفيروس) يمكنه نسخ نفسه على جهازك عدة مرات بل ويمكنه التنقل من جهاز لآخر، فالفيروس في الأساس برنامج تمت كتابته خصيصاً لهذا الغرض وهو إلحاق الضرر بالكمبيوتر، البعض منها يصيب نظام التشغيل والبرامج أو الـ(Software) حيث يبدأ هذا النوع بإصابة الملفات ذات الإمتداد (scr, .pif, .bat, .exe, .com.) في الأغلب ثم ينتشر في بقية الملفات فيمسح بعضها أو يغيرها أو قد يخفيها عنك، وهناك نوع آخر و هو الأكثر خطورة والذي يصيب الـ(Hardware) كالفيروس الذي يصيب البيوس (BIOS) في اللوحة الأم لجهازك (Mother Board).
تنقسم الفيروسات إلى خمسة أنواع رئيسية وهي كالتالي :
الفيروس (Virus)وهو ما ينتقل عن طريق البرامج ذات الإمتداد (scr, .pif, .bat, .exe, .com.) كما ذكرنا، وينتقل عن طريق نسخ الملفات من جهاز لآخر عن طريق القرص الصلب أو الفلاش ميموري (Flash Memory).


الدودة (Worm)الدودة (Worm) تنتشر عبر الإنترنت أو الشبكات عموماً عن طريق البريد الإلكتروني، فتنشر نفسها بإرسال الإميل المصاب لعدة أجهزة من خلال دفتر العنواين الخاص بك، وهكذا تنتشر بسرعة رهيبة، وضرر هذه الدودة يكمن في سرعة انتشارها الكبيرة، إلا أن أضرارها في ذاتها ليست كبيرة إلى هذا الحد و لكن انتشارها هو الأخطر.
حصان طروادة (Trojan Horse)يقوم بالتخفي داخل برنامج معين ولا يعمل حتي تقوم ببدء تشغيل البرنامج وتنفيذ عمله فيظهر في مرحلة ما من تشغيل البرنامج.
برمجيات التجسس (Spyware)والتي يتم تحميلها مع فتحك لصفحات بعض المواقع فتقوم بجلب بيانات عنك وعن جهازك ثم ترسلها للموقع.
الإعلانات غير المرغوب فيها (Adware)وهي تشبه الـ(Spyware) كذلك ولكنها تظهر في شكل نوافذ مزعجة (Pop-up windows) والكثير من المتصفحات الآن تمنع ظهور هذه النوافذ المزعجة بسهولة.
لعلك الآن تتسائل : إذا كانت الفيروسات تسبب كل هذا الضرر فلماذا يتم عملها وبرمجتها ؟
هناك عدة أسباب لذلك، في الأغلب لا يكون المستخدم العادي هو المستهدف من وراء هذه الفيروسات، بل المستهدف في المقام الأول هي أنظمة وشركات وشبكات كبرى حيث إن إصابتها بالفيروس يفيد منافسيها، وغالبا ما يكون ذلك لأسباب إقتصادية أو تجارية أو سياسية أو غيرها، وقد تأتي كذلك علي سبيل المزاح والعبث بالأجهزة من بعض هواة البرمجة.
بعدما تعرفنا على الفيروس بشكل عام، كيف يصل الفيروس إلى جهازك ؟
بالطبع لا ينتج الفيروس من جهازك تلقائياً فيلزمه مصدر خارجي ليدخل عن طريقه إلى جهازك، إما عن طريق بعض الاسطوانات (السي دي و الدي في دي) (CDs & DVDs) أو عن طريق قرص الفلوبي (Floppy Disk)، أو عن طريق توصيل القرص الصلب (Hard Disk) بقرص آخر مصاب لنقل ملف أو غيره، أو عن طريق ذاكرة الفلاش (Flash Memory) أو غيرها مما يتم توصيله عن طريق منفذ الـ(USB) كمشغلات (الإم بي ثري والآي بود) (MP3 & Ipods) وغيرها، وقد تصلك أيضاً عن طريق البريد الإلكتروني، فقد تجد رسالة من شخص مجهول بها ملف مرفق (Attachment) فتفتحه لتراه فإذا به يبدأ ينتشر على جهازك، وكذلك قد تصلك عند تحميلك لملف من موقع غير موثوق به وأشهرها ملفات التورنت (Torrent) والتي قد تحوي ملفات خفية يتم تحميلها مع البرنامج أو الملف الأساسي الذي تريد تحميله.
ومن المواقع أيضاً ما قد يصيب جهازك فقد يكون فيه (شفرة) (code) أو صورة تضر بجهازك فور تحميلها عند فتح الموقع، وأغلب هذه المواقع تكون إباحية أو بها محتوي مخالف أو مقرصن أو غيره.
 كيف تعرف إذا كان جهازك مصاب بفيروس ؟
ليس من الصعب معرفة إذا كان جهازك مصاباً بأحد الفيروسات أم لا، فسوف تلاحظ ذلك من بطء جهازك بشدة دون أي سبب، أو امتلاء القرص الصلب بحجم زائد لا وجود له مثلاً، أو ظهور بعض النوافذ الغريبة أثناء تصفحك للإنترنت، أو عندما تظهر لك رسالة خطأ عند قيامك بفتح برنامج أو ملف معين، وقد تلاحظ أيضاً ظهور بعض الملفات واختفائها بشكل مفاجئ، يمكنك أيضاً فحص جهازك مجاناً عن طريق بعض مواقع شركات مكافحة الفيروسات الشهيرة مثل :
KasperskyBit Defender,PandaEset NOD32 و Trend Micro.
نقول دائماً : الوقاية خير من العلاج، إذاً كيف يمكنك حماية جهازك قبل إصابته بالفيروس ؟
أولاً : اتباع الإجراءات الوقائية للاحطيات من الإصابة بأي فيروس.
  • لا تُدخل أي مصدر خارجي غير موثوق به (قرص صلب، ذاكرة فلاش، اسطوانات (CDs & DVDs)، و غيرها) إلا بعد فحصها والتأكد من محتوى الملفات عليها.
  • لا تُحمِّل البرامج أو الملفات إلا من المواقع الموثوق بها، وتجنب برامج الكراك والباتش (Cracks & Patchs) لأن الكثير منها يدمج معه فيروس أو حصان طروادة.
  • لا تفتح إميل إلا من شخص تعرفه أو بعد التأكد من فحص موقع البريد الإلكتروني لهذا الملف.
  • لا تتصفح المواقع المشبوهة كالمواقع الإباحية أو الخاصة بالإختراق وغيرها، ولا تضع كلمة السر الخاصة بك في أي موقع إلا بعد التأكد منه ومن عنوان الصفحة جيداً.
  • لحماية إميلك من السرقة يفضل استخدام كلمات سر معقدة تحتوي على أرقام وكلمات ورموز لكي يصعب التعرف عليها ممن يسعون لذلك، على سبيل المثال (j2h5g9a7).
  • يفضل استخدام الجدار الناري (Firewall) الخاص بجهازك والذي يكون مع نظام التشغيل ويندوز(Windows).
  • لا تفتح روابط مختصرة مثل http://bit.ly/2V6CFi إلا بعد أن ترجعها إلى أصلها باستخدام هذا الموقع http://untiny.me/ فهو يكشف لك الموقع قبل اختصاره.
ثانياً : حفظ نسخة إحتياطية من جهازك تحسباً لأي مشاكل.
يمكنك فعل ذلك ببساطة عن طريق نظام الويندوز (Windows) باختيار (System Restore) من(System Tools)، ثم اختيار عمل نقطة استعادة (Create a restore point) لأخذ نسخة احتياطية لجهازك لاستعادتها في حالة حدوث أي خلل بالنظام أو إصابة الجهاز بالفيروس، هناك أيضاً برامج مساعدة للقيام بذلك مثل برنامج Norton Ghost الشهير أو برنامج Acronis Backup & Recovery 10 أو أي برنامج (Recovery) مشابه.
ثالثاً : إستخدام جدار ناري لحماية جهازك (Firewall).
الجدار الناري هو برنامج يقوم بتصنيف وتصفية البرامج التي تعمل على جهازك لتمنع دخول أي فيروس أو أي إختراق دون علمك، ستجد جدار ناري مع نظام ويندوز ولكن من الأفضل أن تحمل أحد هذه البرامج لتضمن لك جدار ناري أكثر أمناً :
ZoneAlarm ProOutpost Firewall ProNorman Personal FirewalleConceal Pro
رابعاً : تحميل برنامج مكافحة فيروسات.
بعض البرامج تجدها مجانية يمكنك تحميلها وتشغيلها دون تكلفة مثل :
AVG AntivirusBit DefenderAvast AntivirusAvira Antivirus
والبعض الآخر يمكنك تجربته لفترة محدودة ثم تشتريه إن أعجبك مثل :
Kaspersky AntivirusMcafee Anti VirusNorton Antivirus
وبالنسبة لتقييم برامج مكافحة الفيروسات لعام 2009 كانت أول 5 مراكز على الترتيب :
  1. Bit Defender
  2. Kaspersky Antivirus
  3. Webroot Antivirus
  4. Eset NOD 32
  5. F-Secure Anti-Virus
وأخيرا نبين كيف تشغل برنامج مكافحة الفيروسات.
تشغيل مثل هذه البرامج بسيط وسهل الاستخدام.
  • ابدأ بعمل تنصيب (Setup) للبرنامج واتبع الخطوات تدريجياً ليكون جاهزاً للعمل.
  • بعد التنصيب (Setup) ابدأ مباشرةً بعمل تحديث للبرنامج، وقد يأخذ وقتاً طويلاً في البداية لأنه يجدد قاعدة بيانات الفيروسات المحظورة في البرنامج.
  • بعد ذلك يمكنك بدء عمل فحص شامل للجهاز (Full Scan) فيفحص جميع أجزاء جهازك و كذلك ذاكرتك المؤقتة أو ما يسمى بالـ(Ram).
  • بعد الفحص سيظهر لك قائمة تضم كل ما وجده البرنامج من فيروسات على جهازك، ثم يترك لك الخيار بين ثلاثة حلول؛ إما إصلاح الملفات المصابة (Fix)، أو إزالتها مع الفيروس (Remove)، أو إستبعادها في ملف مخصص إن كانت صعبة الإزالة (Quarantine).
  • بعد تصفية كل الفيروسات يرجى إعادة تشغيل الجهاز قبل أي شئ (Restart)، فهناك بعض الفيروسات التي لا تزول إلا بعد إعادة التشغيل، بعدها سيظهر لك علامة تؤكد لك أن جهازك خالٍ تماماً من الفيروسات أو قد تجد عبارات مثل (Your System is Now Protected) أو ما شابه ذلك.
الآن فقط تطمئن أن جهازك بخير حال وخالٍ من أي فيروسات، وما عليك بعد ذلك إلا تحديث البرنامج كل فترة أو ضبطه بحيث يتم تحديثه أوتوماتيكياً أو على الأقل إسبوعياً

0 التعليقات لــ "كيف تحمي جهازك من الفيروسات ؟!"

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.