اخترناها لكم

احصائيات الموقع

الحذر من فيروسات التجسس في الهواتف الذكية ..

بمجرد تحويل الهواتف إلى أجهزة كمبيوتر متنقلة، أصبحت على جانب رفيع لدى المستخدمين، وأصبحت في الوقت ذاته عرضة للفيروسات التي تداهمها يوميا… منها الفيروسات الخبيثة العصية ومنها الفيروسات الشفافة سهل التخلص منها وصدها.




فقد أصبحت هواتفنا الذكية مؤخرا هدفا جديدا للهاكرز الذين كانوا يصبون جل اهتمامهم في السابق على أجهزة الحواسيب، وتحولت أنظارهم مؤخرا إلى اختراق أجهزة الهواتف الذكية باعتبارها تحتل حيزا متزايدا على حساب أجهزة الكمبيوتر في البيوت والمكاتب.
لقد أصبحت الهواتف الذكية تواجه أخطارا لم تكن معروفة من قبل للهواتف العادية التي كان يقتصر عملها على المكالمات الهاتفية وإرسال الـ SMS أو في اقصى الحالات ممارسة لعبة الأفعى (Snake) التي كانت حاضرة في معظم الأجهزة.
ومنذ أن “ترعرع” الهاتف الشخصي وأنجب جيل الهاتف الذكي، أصبح عرضة للاختراقات لما يحتويه من معلومات تثير فضول الهاكرز.
تتعرض جميع أنظمة التشغيل المتوفرة للهواتف الذكية لمحاولات الاختراق وزرع الفيروسات، ولكن نظام التشغيل اندرويد هو الأكثر عرضة لهذه الهجمات بحكم طبيعة النظام المفتوح المتاح لكل من يشاء.
وفي حين تعتبر متاجر نوكيا وابل مغلقة بوجه العابثين وتخضع جميع التطبيقات المطروحة فيها للغربلة باستمرار، فإن متجر اندرويد يعتبر مفتوحا لكل من يشاء في نشر تطبيق من تصميمه بحيث لا يكلفه ذلك سوى عناء نصف ساعة حتى يكون تطبيقه متاحا للجميع في متجر اندرويد.
ومن نقاط الضعف التي يستغلها الهاكرز في تثبيت تطبيقات اندرويد، أن العديد من هذه التطبيقات تسأل المستخدم عادة ليتيح لها التغلغل في خصوصيات جهازه لتعمل كما ينبغي، فيزرع الهاكرز تطبيقاتهم الخبيثة عبر مثل هذه الطلبات. أي أن تطبيقا عاديا لن يطلب منك السماح له بتحديد موقعك على الخارطة، ولكن طلبا كهذا يظهر لك وهذا يعني أن هنا تدخلت يد الهاكرز.
ورغم أن جوجل تستطيع سحب أي تطبيق يتضمن فيروس تجسس أو فيروس مدمر من متجرها وكذلك من هواتف المستخدمين (وهذا أمر لا تستطيع القيام به بقية الشركات) إلا أن الهواتف العاملة بنظام اندرويد تبقى عرضة لاقتحامات الهاكرز مما يتطلب اخذ الحيطة والحذر وتثبيت تطبيق يقي الجهاز من محاولات هؤلاء الهاكرز.

0 التعليقات لــ "الحذر من فيروسات التجسس في الهواتف الذكية .."

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.