Follow us

احصائيات الموقع

التصميم وانواعه

]السلام عليكم 
اليوم حاب اتكلم عن موضوع مهم ارى مراعاته في انتاج اعمال التصميم والاعلان كونه اسلوب عالمي واكاديمي في صناعة الاعلان .. 
الا وهو التصميم واساليبه العالميه المتنوعه واللتي ينخفظ تطبيقها لدى المصمم العربي الا اولائك الذين اختلطوا بالمصممين الاجانب او خضعوا او انخرطوا في دورات تسويقيه مكثفه في مجال الدعايه والاعلان 
هي قابله للفهم مع نوع من التوسع الذهني ومحاولة البط بين المعلومات اللتي سأوردها وتلك الاعلانات اللتي تراها بشكل مستمر في المنتجات العالميه او المحليه الراقيه 

هذا الموضوع سيكتمل في حلقه قادمه 
وهو موضوع فني تكنيكي بمعنى انه يتناول الخطوط العريضه ويترك اسلوب التخطيط الابداعي لك انت يه المصمم .. فحاول ان تفهم معي هذه النقاط واسألني في كل ما يصعب عليك مراعيا مناقشتي 
على شكل نقاط متقطعه وليس جمله واحه لاتمكن من الاجابه على تسلؤلك بنوع من التركيز

على بركة الله نبدأ انواع التصميم:
1ـ تصميم الصوره .. او نافذة الصوره

وتشغل فيه الصوره الرئيسيه المستخدمه في التصميم الحيز الاكبر من مساحة التصميم بمعنى ان تكون شامله لكل مساحة التصميم 
وتكون العناصر الاخرى(العنوان ـ الموضوع ـالشعار ـالعباره الاعلانيه) ظاهره في مساحات اقل مساحه واقل اهميه




وتتضح في هذا النوع من الاعمال الاعلانيه البسيطه
ويزعم مستخدمي هذا النوع بأن الصوره ابلغ من الكلام ـ وهذا الامر صحيح بشرط قوة وجدارة المصمم وثقافته الابداعيه 



2 ـ تصميم السلوايت .. ويعتمد في تكوين دراميته على الصوره المفرغه وذلك بتفريغ الخلفيه وابراز تفاصيل الصوره اللتي تقع على جانب الشكل كما في الصور المصمته ذات اللون الواحد .. اما العناوين والتفاصيل فتكون احيانا في المنطقه حول الصوره .. اما انا شخصيا فأفضلها تكون في اكبر مساحات الصوره المصمتة اللون بلون فاتح ومدروس.كما افضل ان يكون العنوان خارج الصوره بلون غامق والعكس صحيح



3ـ التصميم المؤطر او تصميم ذا الايطار: وهذا النوع يتحقق باستخدام مجموعة من الصور الاعلانيه لتشكل ايطار على الصوره الابرز .. ويتميز هذا النوع باحتفاض عين المستهدف او القارئ داخل التصميم وتأكيد معاني التصميم من خلال الصور المحيطه واللتي تحمل هدف التصميم بقوى متفاوته في التعبير

4 ـ تصميم الصوره الغريبه او المحيره للذهن والعين: ويكون في الغالب بطلها المنتج او السلعه المراد ترويجها وتسويقها
وهي اشبه ماتكون باللغز ولحظة التعجب والانبهار متبوعه بالاعجاب ــ وتتميز باجبار المتلقي او المستهدف بالتفكر والاستغراب الطويل نوعا ما ويمتد لنقله والتحدث عنه لدى الاخرين مما يثير الحوار والشغف لرؤيته لدى الاخرين .. وهو من اقوى الاعلانات قدره على التأثير ويحتاج الى مبدعين على قدر عالي من الفلسفه الفنيه والاحتراف التقني والفني 



5 ـ تصميم الشيت او الوحدات المتعدده : وفيه تقسم منطقة التصميم الى وحدات متساويه سواء كانت مربعه او مستطيله 
ويتم عرض كل منتج في احدى هذه الوحدات كما يدرج اسفل من المنتج نبذه عن المنتج وخصائصه 
ويتضح فيه السهوله والتقسيم العادي والرتيب لمساحة التصميم .. وغالبا ما يستخدم للاعلان عن المنتجات الاستهلاكيه والمواسم التجاريه والتخفيضات 



6 ـ تصميم موندريان .. نسبة الى الفنان الهولندي موندريان .. هذ الفنان الذي اشتهر بتقسيم اعماله الفنيه الى اجزاء من السطوح المتفاوته وتمثل الصوره الاولى احدى لوحات موندريان الشهيره
ويعتمد هذا التصميم على الزن البصري بين العناصر ويختلف عن نوع (تصميم الوحدات المتساويه)
ويقسم التصميم في اسلوب موندريان الى وحدات مختلفة المقاسات ويمكن ان تكون باتجاهات مختلفه بحيث توزع عناصر التصميم من عنوان وشعار وصور الخ في هذه الوحدات المختلفه


ويتناسب هذا التصميم ابراز ( منتجات مختلفه من شركه منتجه واحده ) او التركيز على منتج واحد لنفس الاستخدام من شركات متعدده مع عرض اهم المزايا لهذه المنتجات 

7 ـ التصميم الفوضوي او السيرك: وفيه تتضح الفوضى بين الصور والنصوص بشكل مكثف
ويتخذ المصممون موقفا من هذا النوع لعدم التزامه بقوانين واسس التصميم 
لكنه يتناسب مع قدرات المجتمعات البسطه من مصممين والمجتمعات واللتي يقل لديها الوعي وفهم فلسفة الاعلان وتنجذب نحو صخب الالوان وبعثرتها 
كما هو الحال في معظم الاعمال الساذجه واللتي تنتجها بعض وكالات الاعلان العربيه والمصممين حديثي العهد بمفهوم التصميم
[COLOR="Red"]
عزيزي القارئ لقد بذلت جهد في انتاج هذا الموضوع الهام
آمل ان تستفيد منه وتهتم به .. ويمكنك نقله مع حفظ الحقوق لكاتب الموضوع والمنتدى الفتي ـ افنان

8 ـ تصميم النص الارشادي التوضيحي 

وفيه تكون النصوص المحرره في المقام الاول بحيث تأتي الصور ثانيا .. ويعتمد المصمم عليه اذا كان الهدف هو التعريف بمزايا المنتج وتركيبه احيانا (قليلا مانرى هذا التصميم عربيا لتأخرنا في الصناعه والانتاج .. ) ويؤخذ على هذا التصميم مأخذ قلة الجاذبيه لكنه يقوم بالدور التثقيفي عن المنتج على اكمل وجه
ولكي يكون التصميم ناجحا ويأتي اكله .. يجب ان تدار النصوص الاعلانيه بطريقه احترافيه ومرنه
يفضل ان يتدخل في تصميمها المتخصصين في اللغه وقواعدها ..



9ـ تصميم اشكال الحروف .. وفيه يعتمد المصمم اشكال الحروف المكونه بعنوان التصميم (اسم الشركة على سبيل المثال) او (المنتج واسع الانتشار او المقصود ترويجه )بحيث يشغل كامل التصميم 
بخلفيه بسيطه كاللون مثلا بدون تعقيد .. ويعتمد في جماله وجذبه في الغالب على التأثير اللوني والتحكم بحروف الاسم بطريقه حرفيه عالية الذوق ..



10 ـ تصميم الحروف الابجديه
وفيه يعتمد التصميم على فلسفة وحيوية المصمم او الفنان في البحث في اشكال الحروف وانواع الخطوط .. وقد يحدث اسلوبا خاصا في المخطوطه واتجاهاتها .. ليتمكن من جعل الكلمه او الحرف كخط سير لعين المشاهد بحيث تقودها في ردهة التصميم ابتداء بالاجزاء الهامه وانتهاء بالاجزاء المكمله في التصميم الاعلاني





تم شرح الموضوع كاملا واتمنى الفائده للجميع
وأي استفسار جاهز

0 التعليقات لــ "التصميم وانواعه "

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة للإشراف، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.